علوم اللغة: الإستفهام
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
علوم اللغة: الإستفهام
علوم اللغة: الإستفهام
تعريفه :
أدوات مبهمة تستعمل في طلب الفهم بالشيء ، والعلم به .
أنواعه : ينقسم الاستفهام إلى نوعين :
أ ـ الاستفهام المثبت . ب ـ الاستفهام المنفي .
ولا فرق بين النوعين ، إلا أن الأول يخلو من أحرف النفي ، والثاني يكون منفيا .
مثال الأول : هل ذهبت إلى المدرسة ؟ أتناولت طعام الإفطار ؟
ومنه قوله تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه }1 .
ومثال الثاني : ألم تتناول الدواء ؟ أليس العلم نافعا ؟
ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل }2 .
أولا ـ الاستفهام المثبت :
هو طلب المعرفة بالشيء دون أن يدخله النفي .
أدواته هي : هل ، والهمزة ، ومن ، وما ، ومتى ، وإيَّان ، وأين ، وكيف ، وكم ، وأنَّي ، وأي .
تنقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين :
1 ـ حرفا الاستفهام ، وهما : هل ، والهمزة .
2 ـ أسماء الاستفهام ، وهي : بقية أدواته التي ذكرناها آنفا .
معاني أدوات الاستفهام وما يطلب بها :
* حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة :
أ ـ هل : حرف استفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهل العلم به .
نحو : هل فهمت الدرس ؟ هل عملت الواجب ؟
1 ـ معرفة مضمون الجملة لأن السائل يجهله ، وهي مثل " هل " تماما .
نحو : أذهبت إلى مكة ؟ أحججت هذا العام ؟
ومنه قوله تعالى : { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }9 .
2 ـ يطلب بها التعيين ، إذا كان السائل يعرف مضمون الجملة . أي تعيين أحد أمرين ، أو شيئين أرادهما السائل في سؤاله . وفي هذه الحالة لا بد من استعمال " أم " العاطفة المعادلة .
نحو : أحضرت إلى المدرسة راكبا أم ماشيا ؟ أمحمدا صافحت أم عليا ؟
ومنه قوله تعالى : { أالله أذن لكم أم على الله تفترون }1 .
* أسماء الاستفهام : جميعها يطلب بها التعيين ، وهو ما يقصد به طلب التصور .
" منْ " : اسم استفهام للعاقل ، مبني على السكون . نحو : من كسر الزجاج ؟ .
ومنه قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم }5 .
وقد تقرن " ما " بـ " ذا " الموصولة .
نحو قوله تعالى : { ماذا ينفقون قل العفو }1 .
وقوله تعالى : { ماذا قال ربكم }2 .
" متى " : اسم استفهام مبني على السكون يفيد الظرفية الزمانية المطلقة . أي أنه غير مححد الزمن . متى الحضور إلى الحفل ؟
" أين " : اسم استفهام مني على الفتح يدل على المكان . نحو : أين تسافرون هذا الصيف ؟
ومنه قوله تعلى : { فأين تذهبون }10 .
" كم " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد العدد . نحو : كم ريالا معك ؟
ومنه قوله تعالى : { قال كم لبث }5 .
وقوله تعالى : { قال قائل منهم كم لبثم }6 .
" أنَّى " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد الزمان والمكان ، وذلك حسب ما يقتضيه السياق .
مثال الزمان : أني تسافرون ؟
ومنه قوله تعالى " { لا إله إلا هو فأنى تصدقون }8 .
والتقدير : من أين هذا ، وقد دل عليه الجواب بتعيين المكان في تكملة الآية .
قال تعالى : { قل هو من عند أنفسكم }11 .
وقد تأتي " أنى " للحال .
كقوله تعالى على لسان مريم : { قالت أنى يكون لي غلام }1 .
والتقدير : كيف يكون لي غلام .
" أيُّ " : اسم استفهام يطلب به التعيين لما يضاف إليه " تعيين التمييز " .
نحو : أي نوع من الفاكهة اشتريت ؟
المعاني المجازية للاستفهام ( أغراض الاستفهام ودلالاته )
لقد أوضحنا المعنى الحقيقي لأدوات الاستفهام ، وهو طلب العلم بالشيء ، أو فهمه ، ولكن هناك معان مجازية بلاغية نذكرها أيضا للإفادة منها .
1 ـ الاستفهام الإنكاري . كقوله تعالى : { أغير الله اتخذ وليا }1 .
2 ـ الاستفهام التوبيخي . كقوله تعالى : { أعجلتم أمر ربكم }2 .
3 ـ الاستفهام التقريري . نحو : أأنت كسرت الزجاج .
ومنه قوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون }3 .
والمقصود بالتقرير : حمل السامع على الإقرار بصدور الفعل .
4 ـ الاستفهام التحكمي . نحو قوله تعالى : { أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا }4
5 ـ الاستفهام التنبيهي . كقوله تعالى : { فأين تذهبون }5 .
6 ـ الاستفهام التحقيري .
نحو قوله تعالى : { ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين مَن فرعون }6 .
وذلك بفتح ميم " مَن " ورفع " فرعون " في قراءة ابن عباس .
أما في قراءة الجمهور فهي " مِن " بكسر الميم على اعتبارها جار ومجرور ، وعلى ذلك لا استفهام فيها .
7 ـ الاستفهام التعجبي . نحو قوله تعالى : { ما لي لا ارى الهدهد }7 .
فالله جل جلاله يستفهم متعجبا على لسان سيدنا سليمان عن عدم رؤيته للهدهد عندما جمعهم لأمر من الأمور .
إعراب أدوات الاستفهام
أولا ـ هل والهمزة : حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب .
ثانيا ـ بقية أدوات الاستفهام : كلها مبنية ، ولها محل من الإعراب سنوضحه فيما بعد ، ما عدا
" أي " فهي معربة لأنها تضاف إلى مفرد ، وهي على النحو التالي :
* " أي " :
1 ـ تعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم .
نحو قوله تعالى : {أيُّ الحزبين أحصى }1 .
الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة ، وهو مضاف ، الحزبين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .
أحصى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقدير: هو يعود على الحزبين . " 2 " والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
ـ أو تلاها فعل متعد استوفى مفعوله . نحو : أيُّ الطلاب كتب الدرس .
الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، الطلاب : مضاف إليه .
كتب : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره : هو .
الدرس : مفعول به منصوب بالفتحة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
ـ أو خلت الجملة من الفعل لازما كان ، أو متعديا .
نحو قوله تعالى : { أي شيء أكبر شهادة }3 .
تعريفه :
أدوات مبهمة تستعمل في طلب الفهم بالشيء ، والعلم به .
أنواعه : ينقسم الاستفهام إلى نوعين :
أ ـ الاستفهام المثبت . ب ـ الاستفهام المنفي .
ولا فرق بين النوعين ، إلا أن الأول يخلو من أحرف النفي ، والثاني يكون منفيا .
مثال الأول : هل ذهبت إلى المدرسة ؟ أتناولت طعام الإفطار ؟
ومنه قوله تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه }1 .
ومثال الثاني : ألم تتناول الدواء ؟ أليس العلم نافعا ؟
ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل }2 .
أولا ـ الاستفهام المثبت :
هو طلب المعرفة بالشيء دون أن يدخله النفي .
أدواته هي : هل ، والهمزة ، ومن ، وما ، ومتى ، وإيَّان ، وأين ، وكيف ، وكم ، وأنَّي ، وأي .
تنقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين :
1 ـ حرفا الاستفهام ، وهما : هل ، والهمزة .
2 ـ أسماء الاستفهام ، وهي : بقية أدواته التي ذكرناها آنفا .
معاني أدوات الاستفهام وما يطلب بها :
* حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة :
أ ـ هل : حرف استفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهل العلم به .
نحو : هل فهمت الدرس ؟ هل عملت الواجب ؟
1 ـ معرفة مضمون الجملة لأن السائل يجهله ، وهي مثل " هل " تماما .
نحو : أذهبت إلى مكة ؟ أحججت هذا العام ؟
ومنه قوله تعالى : { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }9 .
2 ـ يطلب بها التعيين ، إذا كان السائل يعرف مضمون الجملة . أي تعيين أحد أمرين ، أو شيئين أرادهما السائل في سؤاله . وفي هذه الحالة لا بد من استعمال " أم " العاطفة المعادلة .
نحو : أحضرت إلى المدرسة راكبا أم ماشيا ؟ أمحمدا صافحت أم عليا ؟
ومنه قوله تعالى : { أالله أذن لكم أم على الله تفترون }1 .
* أسماء الاستفهام : جميعها يطلب بها التعيين ، وهو ما يقصد به طلب التصور .
" منْ " : اسم استفهام للعاقل ، مبني على السكون . نحو : من كسر الزجاج ؟ .
ومنه قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم }5 .
وقد تقرن " ما " بـ " ذا " الموصولة .
نحو قوله تعالى : { ماذا ينفقون قل العفو }1 .
وقوله تعالى : { ماذا قال ربكم }2 .
" متى " : اسم استفهام مبني على السكون يفيد الظرفية الزمانية المطلقة . أي أنه غير مححد الزمن . متى الحضور إلى الحفل ؟
" أين " : اسم استفهام مني على الفتح يدل على المكان . نحو : أين تسافرون هذا الصيف ؟
ومنه قوله تعلى : { فأين تذهبون }10 .
" كم " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد العدد . نحو : كم ريالا معك ؟
ومنه قوله تعالى : { قال كم لبث }5 .
وقوله تعالى : { قال قائل منهم كم لبثم }6 .
" أنَّى " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد الزمان والمكان ، وذلك حسب ما يقتضيه السياق .
مثال الزمان : أني تسافرون ؟
ومنه قوله تعالى " { لا إله إلا هو فأنى تصدقون }8 .
والتقدير : من أين هذا ، وقد دل عليه الجواب بتعيين المكان في تكملة الآية .
قال تعالى : { قل هو من عند أنفسكم }11 .
وقد تأتي " أنى " للحال .
كقوله تعالى على لسان مريم : { قالت أنى يكون لي غلام }1 .
والتقدير : كيف يكون لي غلام .
" أيُّ " : اسم استفهام يطلب به التعيين لما يضاف إليه " تعيين التمييز " .
نحو : أي نوع من الفاكهة اشتريت ؟
المعاني المجازية للاستفهام ( أغراض الاستفهام ودلالاته )
لقد أوضحنا المعنى الحقيقي لأدوات الاستفهام ، وهو طلب العلم بالشيء ، أو فهمه ، ولكن هناك معان مجازية بلاغية نذكرها أيضا للإفادة منها .
1 ـ الاستفهام الإنكاري . كقوله تعالى : { أغير الله اتخذ وليا }1 .
2 ـ الاستفهام التوبيخي . كقوله تعالى : { أعجلتم أمر ربكم }2 .
3 ـ الاستفهام التقريري . نحو : أأنت كسرت الزجاج .
ومنه قوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون }3 .
والمقصود بالتقرير : حمل السامع على الإقرار بصدور الفعل .
4 ـ الاستفهام التحكمي . نحو قوله تعالى : { أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا }4
5 ـ الاستفهام التنبيهي . كقوله تعالى : { فأين تذهبون }5 .
6 ـ الاستفهام التحقيري .
نحو قوله تعالى : { ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين مَن فرعون }6 .
وذلك بفتح ميم " مَن " ورفع " فرعون " في قراءة ابن عباس .
أما في قراءة الجمهور فهي " مِن " بكسر الميم على اعتبارها جار ومجرور ، وعلى ذلك لا استفهام فيها .
7 ـ الاستفهام التعجبي . نحو قوله تعالى : { ما لي لا ارى الهدهد }7 .
فالله جل جلاله يستفهم متعجبا على لسان سيدنا سليمان عن عدم رؤيته للهدهد عندما جمعهم لأمر من الأمور .
إعراب أدوات الاستفهام
أولا ـ هل والهمزة : حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب .
ثانيا ـ بقية أدوات الاستفهام : كلها مبنية ، ولها محل من الإعراب سنوضحه فيما بعد ، ما عدا
" أي " فهي معربة لأنها تضاف إلى مفرد ، وهي على النحو التالي :
* " أي " :
1 ـ تعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم .
نحو قوله تعالى : {أيُّ الحزبين أحصى }1 .
الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة ، وهو مضاف ، الحزبين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .
أحصى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقدير: هو يعود على الحزبين . " 2 " والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
ـ أو تلاها فعل متعد استوفى مفعوله . نحو : أيُّ الطلاب كتب الدرس .
الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، الطلاب : مضاف إليه .
كتب : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره : هو .
الدرس : مفعول به منصوب بالفتحة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
ـ أو خلت الجملة من الفعل لازما كان ، أو متعديا .
نحو قوله تعالى : { أي شيء أكبر شهادة }3 .
jihad- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 79
نقاط : 5386
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 33
رد: علوم اللغة: الإستفهام
شكرًا أختي على الدرس
أتمنى مزيدًا من الدروس المفيدة وذلك حتى تعم الفائدة الجميع
أتمنى مزيدًا من الدروس المفيدة وذلك حتى تعم الفائدة الجميع
simo shaolin- مشرف مميز
- عدد المساهمات : 129
نقاط : 5558
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 34
مواضيع مماثلة
» علوم اللغة: النداء
» علوم اللغة: الأمر
» علوم اللغة: الفصل و الوصل
» قواعد في علوم النحو واللغة
» القواعد في اللغة العربية ومشتقاتها
» علوم اللغة: الأمر
» علوم اللغة: الفصل و الوصل
» قواعد في علوم النحو واللغة
» القواعد في اللغة العربية ومشتقاتها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى